مدرسة بيلا الثانوية بنات


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحياء الصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن ضبعون
أستاذ فاضل
أستاذ فاضل


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: أحياء الصف الأول الثانوى   الخميس 23 يوليو 2009, 11:28 am

أبنائى وبناتى
كل عام وانتم بخير وأتمنى لكم بداية موفقة إنشاء الله مع علم الأحياء تقديم الأستاذة/ أميمة عرفات
علم الأحياء هو أحد العلوم الحديثة التي نحتاجها في حياتنا اليومية فهو من العلوم المهمة والضرورية حيث يعرفنا بما في أجسامنا من أعضاء وخلايا ووظائف حيوية وهو كذلك يعرفنا بالكائنات الحية والنباتات و ما يوجد حولنا في البيئة المحيطة.
الأحياء باللغة الإنجليزية (Biology) هو أصلاً كلمة يونانية تتكون من مقطعين الأول (Bio) ومعناه الحياة والثاني (logy) ومعناه علماً أو دراسة.
ولعلم الأحياء صلات وثيقة بالعلوم الأخرى مثل علم الكيمياء وبينهم ضلع مشترك يعرف بالكيمياء الحيوية، وله علاقة أيضاً بعلم الصيدلة من حيث صناعة الدواء، وكذلك الجيولوجيا.
وقد تشعب علم الأحياء فروع كثيرة لتلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة.
دراسة الحياة. وتتناول البيولوجيا الحياة كشكل خاص لحركة المادة، كما تتناول قوانين تطور الطبيعة الحية، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية: بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة. وتشتمل البيولوجيا على العلوم الجزئية لعلم الحيوان وعلم النبات والفسيولوجيا وعلم الأجنة وعلم الحفريات الحيوانية والنباتية والبيولوجيا الدقيقة وعلم الوراثة الخ. والبيولوجيا كنظام متناسق للمعرفة كانت معروفة لليونانين القدماء، لكنها لم تحرز أساسا علميا إلا في العصر الحديث. وقد تم أول تنظيم منهجي كامل نسبيا عن الكائنات الحية والمتميزة على يد جون راي (القرن السابع عشر) ولينايوس. وكانت البيولوجيا في القرن الثامن عشر والنصف الأول للقرن التاسع عشر وصفية بشكل رئيسي. وقد سمى انجلز هذه الفترة بالفترة الميتافيزيقية، فأساسها النظري هو فكرة دوام الأنواع، وهو اعتقاد بأن غرضية الكائنات العضوية ترجع إلى علل تتجاوز الطبيعة. وقد أدى الجهل بالعلل المادية للظواهر البيولوجية والفشل في إدراك صفاتها العينية إلى ظهور التصورات المثالية والميتافيزيقية (المذهب الحيوي) ومذهب التشكل المسبق والآلية الخ. وقد لعب اكتشاف بناء الخلية في الكائنات الحية دورا هاما في استكمال البيولوجيا كعلم. فقد حدثت للبيولوجيا ثورة بنظرية الارتقاء عند داروين، تلك النظرية التي كشفت عن العوامل الحديثة والقوى المرافقة للارتقاء، وافترضت وقدرت النظرة المادية للاقتصاد النسبي للكائنات الحية، ومن ثم قوضت السيادة السابقة للغائية في النظريات البيولوجية. وقد تحققت أشكال للنجاح هامة في العلوم البيولوجية في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين. غير أن البيولوجيا حققت تقدما سريعا بصفة خاصة منذ ظهور أفرع لها مثل علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) وعلم الوراثة وعلم الخلايا والكيمياء البيولوجية والفيزياء البيولوجية، التي تعنى بقوانين العمليات الحيوية الرئيسية – التغذية، التمثيل، والأيض (عمليات الهدم والبناء داخل الجسم) وانتقال الخصائص الوراثية... الخ. وفي النقاط التي تلتقي فيها البيولوجيا بالعلوم الأخرى (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الخ) تكون هناك امكانيات للنفاذ في عدد من الميادين البيولوجية الهامة. والمشكلة الرئيسية للبيولوجيا اليوم هي اكتشاف ماهية العمليات الحيوية، وفحص القوانين البيولوجية الخاصة بتطور العالم العضوي، ودراسة فيزياء وكيميائية الأشياء الحية، وتطوير الطرق المختلفة للتحكم في العمليات الحيوية، وخاصة عملية الأيض والوراثة وتقلب الكائنات. وقد حققت مناهج البحث الفيزيائية والكيميائية والرياضية نتائج أساسية في الميادين المختلفة، وخاصة في علم الوراثة حيث تم الكشف عن المورثات (الجينات) وبنائها ووظائفها، التي كشف عنها النقاب وتم الحصول على صورة عامة لآليات تحول الخصائص الموروثة. وطوال العشرين سنة الأخيرة تم اخترع مناهج مختلفة لفحص بنية البروتينات، وتم تركيب أبسط البروتينات – وقد أحرز علماء البيولوجيا العاملون بالتعاون مع علماء الكيمياء والفيزياء تقدما كبيرا فى كشف النقاب عن آليات المركبات البيولوجية للبروتينات. واكتشفت تفسيرات لعديد من الظواهر البيولوجية، وخاصة الظواهر المتعلقة بالوراثة في العمليات الكيماوية الخاصة بالخلية الحية. وقد أدى هذا إلى ظهور ما يسمى بالبيولوجيا الجزئية، التي كانت المنطلق لتطور عدد من العلوم البيولوجية الأخرى. وقد زاد التقدم في البيولوجيا من وضوح نظرية داروين في الارتقاء. فقد اكتسب تصور داروين لعلل تنوع الأنواع دقة أكبر بجلاء طبيعة التغيرات على مستوى جزئي. إن التغيرات التي تتم بتأثير البيئة هي من وجهة نظر البيولوجيا الحديثة العامل الرئيسي في الارتقاء العضوي؛ فالقوة الدافعة الرئيسية هي الانتخاب الطبيعي. ويمكن أن يكون التقدم في البيولوجيا مضاهيا للتقدم في استخدام الطاقة النووية؛ فالبيولوجيا الحديثة تقوم بمساهمة رئيسية في التقدم الاقتصادي. وقد ساهمت أوجه النجاح الكبير في فسيولوجيا النبات (انظر تيمريازيف) وفسيولوجيا الحيوان (انظر أي. بافلوف)، وانتخاب وانتقاء البذور (انظر ميتشورين) التي حققها علماء البيولوجيا، من أتباع المدرسة المادية – ساهمت هذه الأوجه للنجاح مساهمة كبيرة في نظرية الزراعة وممارستها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
أستاذ فاضل
أستاذ فاضل


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى   الخميس 23 يوليو 2009, 11:31 am

لباب الأول:
مـقـدمــة Introduction
تعريف:
يعنى علم الحياة ( Biology): بدراسة جميع الكائنات الحية من حيوان ونبات وكائنات دقيقة
كلمة ( Biology ) مشتقة من كلمتين يونانية:
عـلم: Science = Logos
حـياة Bios = Life :
بواسطة العالمان: لامارك (Lamark) و تريفيرانوس (Treviranus).
خصائص الكائنات الحية:
ا- القدرة على النمو :(Growth) الزيادة في حجم الكائن.
2- القدرة على التكاثر :(Reproduction) قدرة الكائن الحي على إنتاج ذرية جديدة من نوعه جنسيا أولا جنسيا محافظا بذلك على نوعه.
3- الإحساس :(Irritability) قدرة الكائن الحي على الاستجابة للمؤثرات الخارجية والداخلية.
4- القدرة على الحركة :(Movement) الذاتية من مكان إلى آخر أو الحركة الذاتية الموضعية.
5- التعضية :(Organization) انتظام المواد الكيميائية المختلفة التي تدخل في تكوين الكائن الحي في مستويات متدرجة في التعقيد.
ذرات – جزئيات – عضيات – الخلايا – الأنسجة – الأعضاء - الأجهزة - الفرد الكامل.
6- القيام بالأيض :(Metabolism) مجموعة التفاعلات الكيميائية:
الابتنائى (Anabolism ) أو الانتقاضى (Catabolism)
لطريقة العلمية (Scientific Method):
الطريقة المتبعة في تقصى واكتشاف المعلومات والقوانين الكونية عن طريق المشاهدة والتجربة والاستنتاج.
خطوات الطريقة العلمية كالتالي:
ا- المشاهدة (Observation) .
ملاحظة ظاهرة أو حادثة معينة تحت ظروفها الطبيعية أو تحت ظروف معملية وما يصاحب ذلك من تساؤلات.
2- الافتراض :(Hypothesis)
وضح إجابة تخمينية للسؤال وقد تكون صحيحة أو خاطئة.
3 - التجربة (Experiment):
إثبات صحة أو خطأ الإجابة على السؤال. وعندما ننتهي من إجراء التجربة نكون بذلك قد توصلنا إلى استنتاج (Conclusion)
4- النظرية (Theory) .
النظرية عبارة عن افتراض علمي مبنى على التجربة.
5- الحقيقة (Scientific truth) .
عندما يثبت صحة النظرية وعدم اكتشاف ما يناقضها ونجد ان لها تطبيقات واسعة وكثيرة يمكننا القول بعد ذلك بأنها حقيقة علمية مسلم بصحتها.
أول من ذكر أسس الطريقة العليمة هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم.
مثال: وجود الكروموزومات في أنوية الكائنات الحية؟…. الخ.
7- التكيف :(Adaptation) التهيؤ والاستعداد الذاتي للكائن الحي لان يعيش تحت ظروف بيئته التي خلق فيها.
أفرع علم الحياة:
يتفرع علم الحياة بناء على الناحية أو الزاوية التي ندرسها للكائنات الحية إلى الأفرع التالية:
ا- علم الهيئة أو الشكل (Morphology):
يعنى هذا العلم بدراسة تركيب الكائنات الحية في مستوياتها المختلفة. ويندرج تحت هذا العلم:
علم التشريح :(Anatomy) يعنى بدراسة الأجهزة والأعضاء.
علم الأنسجة (Histology): يعنى بدراسة الأنسجة المكونة للأعضاء.
علم الخلية :(Cytology) يعنى بدراسة تركيب الخلايا الحية.
2- علم وظائف الأعضاء (Physiology):
يهتم بدراسة وظائف الأعضاء التي يتكون منها الكائن الحي والدور الذي تقوم به في أنشطة الكائن الحي المختلفة.
3- علم التقسيم والتصنيف (Taxonomy):
يعنى بتصنيف وترتيب وتسمية الكائنات الحية من حيوانات ونبات وكائنات دقيقة في مجاميع متشابهة حتى يسهل دراستها.
4- علم الوراثة (Genetics):
دراسة التشابه والاختلاف في الصفات الوراثية بين الذرية والآباء وذلك عن طريق دراسة كيفية انتقال الصافات من الآباء إلى الذرية.
5 - علم الأجنة (Embryology):
دراسة التغيرات والتميزات التي يمر بها الكائن منذ أطواره الأولى حتى بلوغ طور الفرد الكامل.
6- علم البيئة (Ecology) :
يتعلق هذا الفرع من علم الحياة بدراسة العلاقة بين الكائن الحي والبيئة التي يعيش فيها.
7- علم الأحافير (Paleontology):
دراسة الكائنات الحية البائدة بمساعدة الحفريات ( Fossils) المحفوظة لهذه الكائنات.
8- علم الحياة الجزيئى (Molecular Biology):
يعنى بدراسة الأسس الكيميائية للكائنات الحية. أي التعرف على التركيب الكيميائي والتفاعلات الكيميائية التي تجري في الكائن الحي في جميع مستويات التعضية.
كما يتفرع علم الاحياء بالنسبة لنوع الكائنات الحية التي ندرسها إلى الأفرع التالية:
ا- علم الحيوان (Zoology) :
2- علم النبات (Botany) :
3- علم الكائنات الدقيقة (Microbiology) :
مع خالص تحياتى
أ/ أميمة عرفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
أستاذ فاضل
أستاذ فاضل


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى   الخميس 23 يوليو 2009, 11:41 am

• علم لاحياء: العلم الذى يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها وتفاعلها مع البيئة بوجه عام وعلاقتها بالانسان.
• أهم الدراسات التي يتناولها علم الأحياء دراسة الأحياء من حيث:
o التشابه والإختلاف في الصفات
o مظاهر الحياة وطرق التكاثر.
o أساليب المعيشة بينها.
o التفاعل بينها مع بعضها ومع البيئة.
• أهمية دراسة علم الأحياء: إكتشاف الكائنات الحية من حيث:
o أسرار الحياة
o مدي نفعها للإنسان وتسخيرها له.
o الأضرار الناتجة عنها وطرق الوقاية.
o أساليب المقاومة للكائنات الضارة.
الاسلوب العلمى فى التفكير اسلوبا خاصا اتبعه العلماء فى دراستهم وابحاثهم ويقوم على عدة خطوات متتالية.
• ما هي خطوات الاسلوب العلمى فى التفكير
1. تحديد المشكلة :تحديد دقيق لكل جوانب المشكلة.
2. جمع المعلومات: جمع كل ما يتعلق بالمشكلة.
3. فروض الفروض: التي قد تؤدي إلي حل المشكلة.
4. التجريب العملى: للتأكد من صحة الفروض.
5. الاستنتاج: يبني علي ما أسفرت عنه النتائج.
أولاً: تحديد المشكلة: مرض البلهارسيا مشكلة بيولوجية مصحوب بالبول الدموي فما هو سببه وطرق العلاج والوقاية منه.
 ثانياً جمع المعلومات:
تيودور
بلهارس • اول من تعرف على ديدان البلهارسيا حيث عثر على ديدان صغيرة تعيش فى الدورة البابية (الأوعية الدموية التي تحمل الدم للكبد). ووجد منها ذكور وإناث عكس الديدان المفلطحة (خنثي)
• اكتشف نوعين من بويضات البلهارسيا
• تعرف على نوع واحد سماه (ياستوما هيماتوبيوم) طفيل ذو فمين (ممصين) يعيش فى الدم
هانز باخ اطلق على الديدان التى تعرف عليها العالم بلهارس اسم بلهارسيا
 ثالثاً: فرض الفروض:
هارلى افترض ان بويضات البلهارسيا تسبب العدوى للانسان
كوبولد لاحظ ان الاصابة بمرض البلهارسيا مرتبطة دائما بالماء
افترض ان بعض قواقع لماء العذب او القشريات المائية ( العوائل الوسيطة ) لها دور فى نقل مرض البلهارسيا لكنه لم يثبت هذا الدور
فلكن افترض ان مرض البول الدموى يحدث نتيجة شرب ماء به يرقات من بلهارسيا هيماتوبيوم ولكنه لم يوضح حقيقة هذه اليرقات
كاستلانى لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى براز احد المصابين من اوغندا
مانسون لاحظ وجود بويضات جانبية الشوكة فى براز احد المرضى من جزر الهند الغربية ووجد انها تتبع نوع اخر من البلهارسيا
سامبون اطلق اسم بلهارسيا مانسونى على نوع من البلهارسيا ذات البويضات جانبية الشوكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
أستاذ فاضل
أستاذ فاضل


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى   الخميس 23 يوليو 2009, 11:45 am

 رابعاً: التجريب:
ميارى وساركوزى تمكنا من اتباع دورة حياة البلهارسيا من الدور الذى يخرج من البويضة فى الماء العذب حتى تنتقل العدوى للانسان
 خامساً: الإستنتاج:
ليبر اثبت بشكل قاطع وجود نوعين من ديدان البلهارسا فى مصر وان العدوى تتم عن طريق جلد الانسان
• علماء مصريون ساهموا في بحث مشكلة البلهارسيا:
على باشا ابراهيم برع فى مجال الجراحة لمضاعفات مرض البلهارسيا كاستئصال الطحال المتضخم نتيجة للاصابة بالمرض
سليمان عزمى اوضح خطورة المرض على اوعية الرئة وتاثير ذلك على الدورة الدموية والقلب
محمد خليل عبد الخالق اكدت ابخاثه فاعلية مركب الفؤادين فى علاج المرض وفاعلية مركب كبريتات النحاس فى مكافحة القواقع
س: لماذا تمثل البهارسيا مشكلة؟
يقدر عدد المصابين بها 150 مليون خاصة فى المناطق التى تطبق الرى المستديم.
• مرض البلهارسيا فى مصر: يصيب 30% من السكان أغلبهم من الأطفال.
• سبب المرض: ديدان تتميز إلى ذكور وإناث، تتم دورة حياتها فى عائلين الأساسى (الإنسان) وتتكاثر بداخله جنسياً والوسيط (القوقع) وتتكاثر بداخله لا جنسياً، وتعرف هذه الظاهرة بتبادل الأجيال.
• تبادل الاجيال : ظاهرة تعاقب جيلين او اكثر فى دورة حياة الكائن الحى بحيث ينتج احد الجيلين من تكاثر جنسى (فى العائل الأساسي ) والجيل الأخر من تكاثر لا جنسى (فى العائل الوسيط )
وصف ديدان بلهارسيا المجارى البولية
الذكر الأنثى
الطول 10 : 15 مم 20 مم
العرض 1 مم 0.2 مم
الحلمات كل الجسم الأطراف فقط
الممصان الخلفى أكبر (لتثبيت الديدان) متساويان
الفتحة التناسلية خلف الممص البطنى بقليل خلف الممص البطنى بقليل
الفتحة الولية قرب نهاية الجسم قرب نهاية الجسم
الجهاز الهضمى: تقتصر مهمة الجهاز على ابتلاع الدم ويتركب من:
فتحة الفم - مرئ عضلى قصير - قناتين معويتين جانبيتين تتحدان قرب منتصف الجسم - قناة أعورية متعرجة واحدة تنتهى مقفلة أى لا يوجد فتحة شرج بدون غدد هضمية (علل) لأن الغذاء الموجود في الأوعية الدموية في الوريد البابي الكبدي وفروعه يكون مهضوم ذائب في الدم.
التزاوج ووضع البيض
1. تعيش الديدان الصغيرة فى الأوردة الكبدية (خاصة الرويد البابي الكبدي) (5-Cool أسابيع وبعد نضج الذكر جنسياُ يحتضن أنثاه حيث يتم نضج الجهاز التناسلى لها.
2. احتضان ذكر البلهارسيا لانثاه ضرورة حيوية (علل) (أهمية قناة الإحتضان) لان عملية الاحتضان تهيء للانثى نضج اعضائها التناسلية وتضمن حدوث عملية التزاوج كما ان الانثى تضع البويضات وهى فى وضع الاحتضان .
3. بعد التزاوج تبدأ رحلة الذكر وهو محتضن أنثاه ضد تيار الدم إلى الأوردة المنتشرة فى جدار المثانة البولية - فى حالة بلهارسيا المجارى البولية - أو جدار المستقيم - فى حالة بلهارسيا المستقيم.
4. وضع البويضات: تمط الأنثى مقدمتها وتضع البيض ثم تتراجع فيرتد الوعاء الدموى إلى وضعه الأصلى فتتعلق البويضات بجدار الوعاء الدموى.
5. الشوكة:
 طرفية فى بويضة بلهارسيا المجارى البولية
 جانبية فى بويضة بلهارسيا المستقيم
 يوجد الجنين بداخل البويضات، والشوكة تساعد على اختراق البيض لجدر الأوعية الدموية عند انقباضها عقب تراجع الأنثى بعد وضع البيض
 كما يتسرب خلال قشرة البيض افرازات (أهميتها) يكونها الجنين لها القدرة على إذابة الأنسجة فتساعد على اختراق البيض لجدار المثانة أو المستقيم حتى يصل إلى تجويف المثانة أو المستقيم ومنه إلى خارج الجسم
دورة الحياة فى العائل الوسيط
1. يفقس البيض فقط فى حالة وصوله إلى الماء العذب عندما يمتص الماء بالانتشار الغشائى ويخرج منه يرقات كاملة التكوين تسمى الميراسيديوم. بينما يهلك الجنين فى حالة خروج البويضات إلى الماء المالح. ويلاحظ أن فقس البيض يتأثر بدرجة الحرارة والضوء ونقاوة الماء.
2. فى خلال 30 ساعة يخترق الميراسيديوم - وهو طور مغزلى مهدب - أنسجة العائل الوسيط بواسطة غدد اختراق توجد فى مقدمة جسمه –
وهو إما: قوقع بولينس فى حالة بلهارسيا المجارى البولية أو بيومفلاريا فى حالة بلهارسيا المستقيم.
3. يفقد أهدابه ويتحول إلى الأسبوروسيست (كيس جرثومى يتكون نتيجة اختراق الميراسيديوم لانسجة القوقع وينتج فيه الاف من السركاريات)
4. تنطلق من ثقب فى جدار الكيس الجرثومى بالآلاف إلى الفتحات الموجودة بجسم القوقع إلى الماء
الطور المعدى والعدوى
1. السركاريا هى الطور المعدى طولها نصف مم وتتكون من جسم بيضى. وذيل طويل مشقوق طوله ضعف طول الجسم المغطى بالأشواك الدقيقة.
2. تنجذب السركاريا إلى الإنسان - العائل الأساسى - عن طريق الحرارة التى تشع من جسمه وتترك ذيلها خارج الجسم وتدخل فى تيار الدم إلى الأوردة الكبدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن ضبعون
أستاذ فاضل
أستاذ فاضل


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى   الخميس 23 يوليو 2009, 11:49 am

كيفية حدوث العدوى
اختراق السركاريا النشطة لجلد الإنسان عند نزوله فى مياه الترع الملوثة بها.
علل: 1. مرحلة التطفل داخل القوقع أهم حلقة في دورة حياة البلهارسيا؟ حيث يتم بداخل القوقع إنتاح الطور المعدي (السركاريا)
3. نادراً ما تحدث الإصابة عند شرب الماء الملوث؟ حيث تهلك بفعل عصارات المعدة.
مراحل الأصابة وأثارها
 إختراق السركاريا للجلد: يسبب تهيج جلدى، بثور على الأطراف سرعان ما تزول.
 رحلة السركاريا فى الدم: تسبب ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، سعال، آلام عامة فى الجسم يصحبها تضخم فى الكبد والطحال.
 تظهر أعراض تسمم بطئ تحد من نشاط المريض بسبب المواد الإخراجية للديدان.
 تبدأ الأنثى فى وضع البيض, واختراق الأنسجة وذلك يسبب:
o نزول البول أو البراز مختلطاً بالدم تبعاً لنوع الديدان. (بم تفسر)
o آلام عند التبول وتعنية عند التبرز. (بم تفسر)
o فقر دم شديد، هزال وضعف عام فى النمو البدنى والعقلى وبلادة فى التفكير
المضاعفات: تكون الحصوات نتيجة ترسب الأملاح حول البيوضات.
الإصابة المتكررة تمهد لظهور أورام سرطانية تنتهى بالوفاة
الوقاية والمكافحة
اكتشاف المرضى وعلاجهم
1. للوقاية عدم التبول أو التبرز فى مجارى المياه أو على شط الترع نهائياً، يراعى قضاء الحاجة فى أماكن جافة.
2. الفحص المجهرى لعينة من البول أو البراز للتحقق من وجود البويضات ذات الشوكة المميزة، تخفف العينة بالماء الدافئ فيفقس البيض وتخرج يرقات الميراسيديوم التى يمكن رؤيتها بالمجهر.
مكافحة العائل الوسيط القضاء على القواقع من أهم وسائل مقاومة المرض.
وقاية الأصحاء:
1- تجنب مياه الترع سواء للاستحمام أو الخوض فيها لأى سبب.
2- غلى مياه الشرب قبل استخدامها أو خزنها لمدة 48 ساعة لكى تهلك السركاريا التى لا تستطيع البقاء حية أكثر من هذه الفترة.
جهود الدولة فى مكافحة البلهارسيا والقضاء عليها
1. الخدمات العلاجية:
• إنشاء الوحدات العلاجية الشاملة.
• إنشاء فروع الأمراض المتوطنة بالمستشفيات المركزية.
• توفير العلاج المجانى بالعقاقير المختلفة.
2. تحسين البيئة: رفع المستوى الصحى للمواطنين واستكمال عمليات تنقية المياه والصرف الصحى.
3. مكافحة القواقع: باستخدام حواجز كيميائية من خامس كلوروفينات الصوديوم بالإضافة إلى كبريتات النحاس.
وقد تم إبادة القواقع من الواحات الداخلة والخارجة وبعض الأماكن الأخري مما أدي إلي هبوط نسبة الإصابة بالبلهارسيا من 65% إلي أقل من 1% (بم تفسر)
4. التثقيف الصحى: إرشاد المواطنين من خلال النشرات والأفلام والأحاديث الإذاعية إلى:
• الوقاية وتجنب طرق العدوى.
• أهمية العلاج المبكر.
• عدم تلويث المياه بالفضلات الآدم
مع تحيات الأستاذة/ أميمة عرفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alymosaad
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 16
الموقع : http://bialagirl.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى   السبت 25 يوليو 2009, 7:58 am

بارك الله فيكم جميعاً وهدانا وإياكم
وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله أجمعين

_________________



شـــــبل المنــــــتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bialagirl.ahlamontada.com/portal.htm
moheeb
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أحياء الصف الأول الثانوى   الجمعة 07 أغسطس 2009, 9:04 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحياء الصف الأول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الثانوية بنات :: الصف الأول الثانوي :: احياء-
انتقل الى: