مدرسة بيلا الثانوية بنات


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة قناة السويس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 2:46 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......



أصدقائى ...
عندما نتحدث عن قناة السويس فإنما نتحدث عن رمز من الرموز الهامة فى حياة المصريين قديماً وحديثاً .
فلقد حفرها أبناء هذا الشعب العظيم بأظافرهم ودمائهم وأرواحهم لتكون معبراً بين العالم القديم والعالم الحديث .. بين الغرب والشرق .. بين الاستعمار الأوروبي ومستعمراته في آسيا و أفريقيا .
وقد قام بتأميمها لتعود مصرية المنشأ والموطن شعب مصر الخالد بقيادة زعيمهم الراحل جمال عبد الناصر ،



وتحدى أبناء هذا الشعب العالم وأدار القناة بكفاءة عالية .. ثم حرر أبناء هذا الشعب قناة السويس من بين يدي العدو الصهيوني في ملحمة السادس من أكتوبر لتعود كشريان الملاحة العالمية ومنفذاً هاماً للتجارة بين الشرق والغرب ..



وتضافر جهد الشعب المصري لتوسيع وتعميق وتنمية قناة السويس وما حولها فأقام الأنفاق والكباري لتكون دائماً مصدراً للخير والحب والنماء والتحدي .. لمصر وللعالم كله



فكرة إنشاء قناة السويس

إنها قناة السويس التي نتحدث عنها.
قناة السويس الحديثة خطط لها ديلسبس ، ووضع الخطة الهندسية لحفرها المهندس الإيطالي لويجي نجريللي عام 5581م ، ولكنها قديمة جدا ، ففكرة وصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر فكرة قديمة جدا .. ولكن كانوا يعتقدون أن مستوى البحر الأحمر أعلى من مستوى البحر المتوسط ، فبدأ المصريون منذ فجر التاريخ إنشاء قناة تصل بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عن طريق نهر النيل وكان أول من أنشأ هذه القناة الفرعون سيتي الأول وابنه رمسيس الثاني ، وسجل الفراعنة قناتهم التي أنشأوها عام 0831 قبل الميلاد على نقوش بمعبد الكرنك
وهذه القناة طمرتها الرمال ، فأعاد ابن ابسماتيك حفرها عام 206 قبل الميلاد ومات في حفرها مائة وعشرون ألف مصري
وجاء الغزوُ الفارسي لمصرَ ، فقام داريوس بحفرِ القناةِ من جديد ، وكانت قناةً واسعةً عرضها 150 قدماً وعمقها 20 قدماً وكانت تتسعُ لسفينتين كبيرتين في الاتجاهين ، وكانت تلك القناةُ بين النيلِ عند تل بسطةَ قرب الزقازيقِ وحتى البحيراتِ المرة
ثم عمدَ بطليموس فيلادلفوس سنة 285 قبل الميلاد إلى إيصالِ القناة للبحر الأحمر بالقرب من السويس وتم شقُ هذه القناةِ بعرقِ المصريين ودمائهِم .. ولكن في العصر الروماني أهملت هذه القناة حتى اختفت تحت الرمال إلا جزءاً منها عُرِفَ باسم نهر تراجان ولما فتحَ المسلمونَ مصرَ ، أعادَ عمرو بن العاص شق هَّذه القناة التى عرفت باسم "خليج أميرِ المؤمنين" وذلك بقصد تسهيل المواصلات مع الجزيرة العربية ، وكانت بين النيل والبحر الأحمر وظلت هذه القناةُ تعمل بكفاءةٍ إلى عهد عمرَ بن عبد العزيز ، ثم امتد الإهمال إليها وغطتها الرمال ، حتى بَقى جزءُ بسيطَ منها بين القصاصين والقاهرةِ . هذا عن قناةِ السويس القديمة
أما قناةُ السويس الحديثة فلقد بدأتْ بالفيلسوفِ الألماني لينتز الذي نادى بإنشاء قناةٍ تصلُ البحرين عبرَ برزخِ السويس ثم جاء ديلسبس فاستغل علاقته بالخديوي إبراهيم باشا ثم الخديوي سعيد والي مصرَ في الحصول على امتياز حفر القناة ..





قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.

_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 3:14 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




ولم تكن القناة قد جاءتْ فجأة ، بل سبقتها محاولات من الحملة الفرنسية من جمعية أبناء سان سيمونيان ولم تنجحْ وكذلك محاولات القس انفتنان عام 1833 ولم تنجح أيضا ، حتى أن أنفتنان أنشأ جمعية الدراسات الخاصة بقناة السويس التي قامت لدراسة المشروع دراسة عملية وطالبت بتنفيذه ، ولكن انفتنان "محمد على" رفض الإشراف الفرنسي علي المشروع مطالبا بأن يكون تحت الإشراف الكامل للحكومة المصرية
نتيجة لعلاقة ديلسبس بالخديوي محمد سعيد ، فقد أعد مشروعَ امتياز حفر القناة ، وقدمه للخديوي الذي وقع عليه في 03 نوفمبر عامٍ 1845 م دون أن يقرأهُ ، وحملَ شروطاً مجحفةً بمصرَ واعتداءً على سيادتها ، وتضمن أيضا حق الشركة في الاستفادة من القناة 99 عاماً ,
لقد تعهدت مصر بتقديم أربعة اخماس العمال اللازمين لحفر القناة نظيرَ أجرٍ قدرهُ ثلاثةَ قروشٍ في اليوم الواحدٍ مع وجبة غذاءٍ ونفقات علاجٍ، ولكن الشركة لم تدفع الأجور ولم تعط العلاج ولا الغذاء فمات مئات من العمال ، وكانت الحكومة ترسل 60 ألف مصري شهرياً لحفر القناةِ ، ومات خلال الحفرِ 125 ألف مصري من الشباب ، وساهمت الحكومة المصرية في الحفر الذي تكلف 16 مليون جنيهٍ في حين كانت ميزانية الشركة نصف مليون جنيهٍ .. وبدأ حفر القناةِ في صباح يوم 25 ابريل 1859 م بناحية خليج بور سعيدَ ، حتى امتدَّ الحفرُ إلى الجنوبِ ناحيةَ السويسِ ، وحتى عندما كادت الشركة أن تفلس قبلَ افتتاح القناةِ بستةِ شهور ساعدتها الحكومةُ المصريةُ بمليونٍ وربعَ المليونَ جنيهٍ ، وفى عام 1862 م تدفقت مياهُ البحرِ المتوسطِ إلى بحيرةِ التمساحِ ، وتمِ الانتهاءُ من أعمالِ الحفر في 18 أغسطس عام 1869 م ليصلٍ البحرين الأحمرَ والمتوسط لأول مرة وأصبحت قناةُ السويسِ جاهزة للملاحةِ البحريةِ

افتتاح القناة


القناة مصرية منذ أول يوم أنشئت فيه ، فلقد افتتحها الخديوي إسماعيل رسمياً في 17 نوفمبر عام 1869 في احتفال عالمي ضخم ضم ملوك و أمراء أوروبا احتفالاً بمرور السفينة المحروسة ثم 77 سفينة أخرى من القناة ، وشارك في الاحتفال نحو ثمانية آلاف شخص ،












قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 3:18 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




مرور السفن من قناة السويس


وبدأت قناة السويس متعثرةً ، حيث لم تكن حركة الملاحة قوية ، وانخفضت أسهم الشركة ، وعرض الخديوي إسماعيل الأسهم التي تمتلكها مصر بالشركة للبيع بسبب ديونه الشخصية فاشترتها بريطانيا بأربعة ملايين جنيه ، فازداد تدخل بريطانيا في القناة .
وفي ثورة عرابي استخدم الإنجليز القناة وغدروا بحيادها واحتلت مصر عن طريق القناة في 20 أغسطس عام 1882م وظلت في مصر حوالي سبعين عاماً ، وأبرمت اتفاقية القسطنطينية في 29 أكتوبر عام 1882 م بين الدول الأوروبية لضمان حرية الملاحة في القناة وحيادها حياداً تاماً في وقت الحرب .
وقد طالبت شركة قناة السويس مد فترة الامتياز لاستغلال القناة ، في أعقاب الحرب العالمية الأولي ، ولكن الشعب المصري بقيادة سعد زغلول رفض تلك المؤامرة حتى انتهت
عقب انتهاء حرب عام 1956 ، قامت مصر بتطهير القناة وإعادتها في 10 من أبريل عام 1957 للملاحة الدولية ، تحت إشراف إداريين ومرشدين مصريين متحدين بذلك القوي الاستعمارية ، بإصرار وتحد وإرادة هؤلاء المصريين .
ثم واصلت مصر تطوير قناة السويس من خلال مشروع ناصر, فكانت المرحلة الأولي للتطوير بين عامي 1958 ، 1963 فزاد الغاطس المسموح به إلى 38 قدماً والحمولة إلى 60 ألف طن ، ثم بدأ العمل بالمرحلة الثانية إلا أن حرب يونيو عام 1967 م أوقفت المشروع
وبعد انتصار مصر عام 1973م وسيادتها علي أراضيها وعودة إرادتها وكرامتها ، بدأت على الفور في تطهير القناة وتوسيعها للملاحة العالمية.
وفي يوم 5 يونيو عام 1975م ، تم الافتتاح الثاني لقناة السويس حيث عادت تستقبل سفن العالم كله .


الرئيس السادات في إعادة افتتاح القناة في 5 يونيو 1975

وبدأت مرحلة تطوير ضخمة للقناة ، وتطور الغاطس إلى 53 قدماً وارتفعت الحمولات لتكون 150 ألف طن ثم تطورت القناة إلى 260 ألف طن وغاطس 67 قدماً ، وأصبحت القناة قناتين وليست قناة واحدة .


خصائص القناة الملاحية


الأطوال:
-الطول الكلى 190.250 كم
-من الشمندورة المضيئة الى فنار بورسعيد 19.500 كم
-من منطقة الإنتظار الى المدخل الجنوبى 8.500 كم
-من بورسعيد الى الإسماعيلية 78.500 كم
-من الإسماعيلية الى بورتوفيق 83.750 كم
-طول الأجزاء المزدوجة 78 كم
-عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م
-العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب) 195/215 م
-عمق القناة 22.5 م
-أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم
-مساحة القطاع المائى 4800/4350 م
-أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن
-السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة
-السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة
الطول الكلى 190.250 كم -من الشمندورة المضيئة الى فنار بورسعيد 19.500 كم -من منطقة الإنتظار الى المدخل الجنوبى 8.500 كم -من بورسعيد الى الإسماعيلية 78.500 كم -من الإسماعيلية الى بورتوفيق 83.750 كم -طول الأجزاء المزدوجة 78 كم -عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 م -العرض بين الشمندورات (شمال/جنوب) 195/215 م -عمق القناة 22.5 م -أقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 62 قدم -مساحة القطاع المائى 4800/4350 م -أقصى حمولة ساكنة 210.000 طن -السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة -السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة .



قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 3:24 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




مميزات الملاحة فى القناة

- أطول قناة فى العالم بدون أهوسة.
- الملاحة فيها نهارا وليلا.
- نسبة الحوادث فيها ضئيلة جدا إذا قيست بالقنوات الاخرى.
- من الممكن توسيعها وتعميقها فى أى وقت طبقا لتطور أحجام السفن.
- إدخال نظام المراقبة الالكترونية للملاحة بما فى ذلك شبكات رادار حديثة.
- أصبحت القناة تسمح بعبور الناقلات العملاقة وهى فارغة.

تاثير القناة على التجارة العالمية


تبلغ المسافة بين ميناء جده (المملكة العربية السعودية) وميناء كونستانزا (بالبحر الأسود) 11771 ميلا عن طريق رأس الرجاء الصالح، بينما تبلغ هذه المسافة 1698 ميلا فقط عن طريق قناة السويس، وبذلك تحقق القناة وفرا فى المسافة يبلغ حوالى 86%.
-تبلغ نسبة التوفير فى المسافة بين طوكيو فى اليابان، وميناء روتردام فى هولندا 23% بالمقارنة مع طريق رأس الرجاء الصالح.
-تستخدم قناة السويس فى نقل 7% من تجارة العالم المنقولة بحرا و35 % ينقل من وإلى موانىء البحر الأحمر والخليج العربى، بينما 20% من وإلى موانىء الهند وجنوب شرق آسيا، و39% ينقل من وإلى منطقة الشرق الأقصى.

نظام الملاحة فى القناة


-الأولى: من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 100.
-الثانية: من بورسعيد ويبدأ عبورها الساعة 700.
-الثالثة: من السويس ويبدأ عبورها الساعة 600.
- الإرشاد إجباري في القناة لكل السفن العابرة، ويتبادل الإرشاد 4 مرشدين على كل سفينة.
-السرعة المسموح بها للسفن أثناء عبورها تتراوح بين 13 و 14 كم في الساعة تبعا لنوعها وحمولتها ما عدا في القطاع الجنوبي فالسرعة تتراوح بين 11 و 14 كم بناء على اتجاه تيار المد والجزر وسرعته
وقد تم ازدواج القناة فأصبحت كأنها قناتين فيمكن في آن واحد أن تسير قافلة من السفن من الشمال وفي نفس الوقت تأتي قافلة من الجنوب .
ولنري تطور ذلك في ضوء توسعات القناة .. فالقناة يوم أنشئت كان طولها 164 كيلو متراً وعرضها عند مستوي سطح المياه 52 متراً وعمقها 7 أمتار ونصف ، والغاطس المسموح به لا يزيد علي 22.5 قدم ، وأكبر حمولة مسموح بها خمسة آلاف طن فقط والملاحة نهارية فقط .
وبعد 18 عاماً أي في 1887م أصبحت الملاحة نهارية وليلية حتى انه أثناء التأميم لم يزد العمق علي 13.5 متر والعرض عند القاع علي 44 متراً وغاطس السفن 35 قدماً .
أما بعد التأميم فأصبحت قناة السويس عملاقة .. من خلال مراحل التطوير والازدواج .
وأصبحت القناة قناتين من خلال التفريعات الجديدة مثل تفريعة بورسعيد التي انتهت عام 1980 بطول 36.5 كيلو متر بعيداً عن ميناء بورسعيد ، وتفريعة التمساح بالإسماعيلية بطول 5.1 كيلومتر ، وافتتحت عام 1979 وتفريعة الدفرسوار وطولها 9 كيلومترات وافتتحت عام 1980 ليتحقق ازدواج القناة في 68 كليومتراً من طول القناة البالغ 195 كيلومتراً .
لقد بدأت القناة تستوعب 120 سفينة وناقلة يومياً أي حوالي 42 ألف باخرة سنوياً ، كما نشير إلى انه تم مرور ناقلة بترول عملاقة أربع مرات وليس مرة واحدة ، وهي ناقلة البترول "هيلاسي فوس" وحمولتها 455 ألف طن وكذلك تم عبور ناقلة عملاقة عريضة يبلغ عرضها 72 متراً وهو أكبر من العرض المسموح به بمقدار ثلاثة أمتار ونجحت عمليات العبور بأمان
إنها تحدد جوانب الممر الملاحي وترشد السفن أثناء الليل ، إنها الشمندورات التي تساعد في إرشاد السفن وأضاف مسئول آخر .
لقد تم بناء أحدث شبكة اليكترونية للإشراف علي مرور السفن والناقلات ولتحقيق الأمان في العبور وكذلك تكوين شبكة رادارية من ثلاث محطات رادار الأولي في مدخل القناة في بور فؤاد والثانية في مدخل القناة الجنوبي في بور توفيق والثالثة في البحيرات المرة الكبرى والصغرى ، وكذلك تجهيز القناة بشبكة من المعلومات عن طريق شبكة الحاسبات الإلكترونية تحوي معلومات عن 20 ألف سفينة ومعلومات عن المرشدين .
ولا تنسوا المراكز العلمية التي أقامتها قناة السويس من إنشاء مركز شامل للبحث العلمي في الشئون البحرية والذي يضم أقساما للأبحاث في كل الجوانب بما فيها قسم الأرصاد الجوية لقياس الرياح والمطر والشمس ، وكذلك قيام الهيئة بتطوير معدات وأجهزة هيئة قناة السويس من قاطرات الشد والجر وبناء بعض وحدات القاطرات في الترسانات البحرية للهيئة في بورسعيد .
وبور توفيقَ ، حيث تملُك الهيئة حاليا نحو 45 قاطرة كل منها مجهزةُ بوسائلَ مكافحة الحريق ، كما تملك الهيئة كراكات لصيانةِ مجري القناة يبلغ عددها 18 كراكةً ضخمةً تستخدِمُها في توسيعِ مجري القناة.



قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 3:30 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




أهم المدن على قناة السويس

1- مدينة السوبس

لقد بدأ وجود السويس كما يقول المؤرخ " جيم برستد " منذ فجر التاريخ.
ومدينة السويس لها تاريخ عريق بدأ مع العصر الفرعونى ، ففى عام 2563 ق م كانت تسمى "سيكوت " وفى عهد الاسرتين 19 ، 22 كانت تسمى " يو ــ سويتس " وقد اتخذ منها فرعون مصر وقتها قاعدة لعملياته الحربية لتأمين مناجم سيناء ولردع الغزاة .
واطلق على مدينة السويس فى حكم اليونان اسم " هيرو بوليس " ومعناها مدينة الابطال .
وعندما حكمت كليوبلترا اطلقت عليها اسم " كليو باتريس " .
وفى القرن 19الميلادى اطلق عليها خماروية بن احمد بن طولون اسم " السويس " .
وفى 25 من ابريل عام 1859 بدأ حفر قناة السويس التى ارتبط أسمها ارتباطا وثيقا بالسويس وتصل البحر الاحمر بالبحر المتوسط ، وافتتحت للملاحة فغى 17 نوفمبر 1869وأصبح للمدينة أهمية عالمبة حيث خلد اسمه بنور يضىء للانسانية طريق الحرية والرخاء يربط بين الشرق والغرب .

2- مدينة الإسماعيلية



نشأت الإسماعيلية مع قناة السويس أو مع بداية حفر القناه بدأ العمران في الإسماعيليه ومع زيادة عدد القادمين إليها لخدمة أعمال الحفر تم إقامة قرى من الخيام للعمال في مناطق مختلفة حول مناطق الحفر، وأقامت الشركة لهم قرى وعندما أتت العائلات والأفراد لخدمة أعمال الحفر وكان اغلبهم من الصعيد تمركزوا في منطقه أو مكان أطلق عليه عرايشية العبيد نسبة إلى إن معظمهم كانوا سمر البشرة على عكس حي أو منطقة العرايشيه التي تميز سكانها بالشره البيضاء لكونهم جاءوا إليها من العريش وقد أضيف إليها بعد ذلك مصر لتصبح عرايشية مصر ولتميزها عن عرايشية العبيد التي سميت في فترة عرايشية السودان نظرا لوجود عدد كبير من السودانيين بها.
وأما الحي الآخر فكان حي العرب وهو المقابل لحى الإفرنج ويعتبر من أقدم إحياء الإسماعيليه وسمي الحي بذلك الاسم لأن جميع الموجودين فيه مصريين على عكس حي الإفرنج على عكس حي الإفرنج فقد ضم أجانب من مختلف الجنسيات وقد تم في حي الإفرنج بناء الفيلات والمساكن الفخمة للمهندسين المشرفي على الحفر وكبار الشخصيات وأيضا العمال الأجانب إما الأحياء الأخرى فكانت مبانيها في البداية عبارة عن خيام وعشش بداية للعمال المصريين ثم تطورت المباني بعد ذلك.
ولم تكن الإسماعيلية في البداية منطقة جذب للسكان بل أصبحت منطقة جذب بعد حفر ترعة المياه العذبة، وكانت الإسماعيليه تتبع مديرية الشرقية في الأمور الاداريه ولكنها تتبع بور سعيد في التمثيل الانتخابي كعضوية مجل الشيوخ والنواب، وكانت الإسماعيليه وبور سعيد تسميان محافظة القنال ثم تحولت الإسماعيليه اللي قسم من محافظه إلى وكاله محافظه وذلك من الناحية الاداريه وعين وكيل لمحافظه.
وصدر بعد ذلك القرار الجمهوري بإنشاء محافظة الإسماعيليه عام 1959 وتكونت في ذلك الوقت من قسم البستان – قسم الضواحي – القنطرة غرب – القصاصين القديمة – القصاصين الجديدة - التل الكبير.
وتم تعيين محافظ الإسماعيليه وتم كذلك تعيين مديرا للأمن لها وتم تشكيل جهاز أدارى خاص الإسماعيليه من سكرتير عام ومساعد ورؤساء للمدن ورؤساء للوحدات المحلية وأصبح الإسماعيليه عضوان يمثلانها في مجلس الأمه .
وأول إنشاء الإسماعيليه كان يوم 27 ابريل 1862 واحتفل بوضع حجر الأساس تحت اسم التمساح وأول إطلاق لاسم الإسماعيليه كان في مارس 1863 عندما تم تغيير التمساح إلى الإسماعيليه بعد إن تم إطلاق اسم الخديوي إسماعيل على المدينة الجديدة.
وكانت تسمى محافظة القنال وتضم إلى جانبها بورسعيد حيث أمر الخديوي إسماعيل بإنشاء محافظة القنال ومقرها مدينة الإسماعيليه وأول تحويل الإسماعيليه من قسم إلى وكاله محافظه من الناحية الاداريه عام 1945.

3- مدينة بور سعيد



سبب اختيار موقع بورسعيد عقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثانى و كان من بنوده (البند الثالث) أن حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما
. في 25 ابريل عقدت اللجنة اجتماعا و اتخذت عدة قرارات من بينها إقامة فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة و موقع الميناء و إنشاء ورش و آلات و جميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل و إنشاء كوبرى من بورسعيد إلى داخل البحر و يكون أيضا رصيف لرسو السفن عليه لتفرغ بضائعها .

صورة لمدخل قناة السويس

2. في 22 نوفمبر 1858 قام المجلس الأعلى لأعمال و أشغال قناة السويس (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) توقع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعمال مع مسيو هاردون .
3. فى 21 ابريل 1859 وصل مسيو ديليسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل بك المدير العام للأشغال و مسيو لاروش و هاردون و غيرهم من رؤساء المشروع و الوكلاء و مائة و خمسين من البحارة و السائقين و العمال و معهم ما يكفهم من الطعام و الشراب و وصلوا لبورسعيد عن طرق الجميل و كان بها قرية الجميل و بها صيادى الأسماك و تقع على بعد 9 كم من بورسعيد و اقتنع مسيو ديليسبس أن هذا المكان صالح لإنشاء بورسعيد.
4. استمرت أعمال بناء بورسعيد و قامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على العمل و أقامت لهم العشش بمنطقة العرب و قامت بتعيين إماما للمسلمين بمسجد القرية .
5. قامت الشركة بالتركيز على جعل بورسعيد صالحة لرسو السفن فقامت بإنشاء الورش الميكانيكية مثل ( نجارة و حدادة و خراطة و سبك معادن و شيدت مصنعا للطوب و حوضا للميناء و حفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشأت الميناء وبحيرة المنزلة لنقل مياه الشرب و مواد التموين بواسطة القوارب .
اعمال الردم فى بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد استخدمت غالبية الايدى العاملة في إعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة حيث لم يكن يتجاوز عرض بورسعيد من 40 إلى 50 متر و قامت الكراكات بإزاحة كميات مهولة من الرمال من حوض الميناء استخدمت في أعمال الردم و امتدت المدينة للجنوب حيث حوض الترسانة عام 1862 حث توجد الورش التى بدء في استخدامها عام 1863 و أخذت المدينة شكلا مستطيلا تقرباً أما قرية العرب فكانت في أقصى غرب بورسعيد و كانت لا تتعدى عشر بورسعيد في البداية و اخذ شكلها شكلا بائساً فكانت عششا من البوص ثم استخدمت الألواح الخشبية بعد ذلك و قد فصل ما بين القرية و المدينة ارض فضاء مساحتها حوالى 500 متر و تقلصت تلك المساحة إلى 200 متر عام 1869 ثم تلاشت و انضمت القرية للمدينة وفى عام 1868 انتهت أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة غرب شارع الترسانة و بلغ الحجم الكلى لكميات الردم 628.300 متر مكعب و ساعدت على إكساب بورسعيد أراضى جديدة و تم بناء الورش عليها .
و قامت الشركة أيضا بتعبيد الطرق بالحجارة و القيام بأعمال البناء و الترميم و النظافة و مطالبة الحكومة بدفع تلك التكاليف ، كما قامت الشركة بتحصيل عوا يد على العربات و على عربات الكارو و قيمتها 5 فرنكات عن العربة الكارو ذات الحصان الواحد و 8 عن العربة ذات الحصانين تدفع شهرياً و تقل عن العربات التى تجرها البغال أو الحمير.
و قامت الشركة بالتعاون مع مفتش البوليس بتحرر مخالفات للمخالفين مثل مطلقى النار أو من يلقون القاذورات في الشارع أو من يسبب إرباكا لحركة المرور و تحال كل تلك المخالفات لمحكمة الإسماعيلية لنظرها .
و اتصفت شوارع بورسعيد باتساعها و توازيها و تقاطعها و كان عرض الشوارع 30 متر و الطرق ما بين 12 و 15 متر و الحارات ما بن 9 و 10 أمتار و الشوارع كلها موازية للقناة و تتجه من البحر إلى الصحراء و لذا فهى صحية حيث يمر بها الرياح و أشعة الشمس و بذلك فان بورسعيد اكتسبت طابعا اوربى التخطيط و خاصة على النسق الفرنسى علاوة على إضاءة المدينة بغاز الاستصباح و بالتالى فان بورسعيد كانت بحق مدينة مميزة.
أحياء بورسعيد
الحى الأول و هو المدينة و يقع غرب قناة السويس مباشرة و يحده شمالا البحر المتوسط و يتكون من بر الانجليز و بر الرسوة و البر الشرقى و الذى عرف فما بعد ببورفؤاد و كان في البداية عبارة عن مجموعة ورش تابعة لشركة قناة السويس و أطلق على المدينة اسم الحى الافرنجى و كان يسكنه الأجانب و قليل من المصريين.
الحى الثانى وهو قرية العرب و يقع غرب المدينة و يقيم به الوطنيون و أبناء العرب الموجودين بالمنطقة و قسم إلى حارات و شوارع و لكل حارة شيخها و عرف الحى باسم الحى العربى و اختير هذا المكان لبعده عن تأثيرات الاختلاط بالأجانب بالإضافة لقربه من بحيرة المنزلة حيث الصيد و سهولة التنقل لدمياط و المنزلة.
المساكن
فى البداية أقام مهندسو و عمال الشركة في ابريل عام 1859 في خيام و سرعان ما استبدلت بأكشاك خشبية تم صفها على شاطىء بورسعيد أما العرب فقد أقاموا في عشش يرثى لها سرعان ما آتت عليها الحرائق و استبدلت بمنازل من مواد البناء و يحضر من المطرية و الخشب و يحضر من دمياط. و في عام 1861 بلغ عدد المساكن في بورسعيد 209 منزل و 132 عشة و زادت إلى 1600 منزل عام 1865 ثم قفزت إلى 2005 منزل و بقرية العرب إلى 990 مسكن عام 1872 .


وإلى جانب هذه المدن الثلاث ، يوجد بالطبع بور فؤاد كحي من أحياء بور سعيد وبور توفيق كحي من أحياء السويس ، ولكن هناك مدناً كبيرةً كالقنطرةِ وبلاد أخري كحي الشيخِ زايد بالإسماعيليةِ وكبريتِ وكسفريت وغيرها من القرى والبلدان الصغيرة علي طول مجري النهر .

_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 3:38 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




قناة السويس وتمثال الحرية


تمثال الحرية وتمثال الفلاحة المصرية

تمثال الحرية الشهير تم صنعه ليوضع علي المدخل الشمالي لقناة السويس
عندما عادت أوجيني امبراطورة فرنسا الي بلادها بعد انتهاء حفلات إفتتاح قناة السويس في نوفمبر 1869 والتي حضرتها بدعوة من الخديوي اسماعيل أوصت المثال الفرنسي بارتولدي بصنع تمثال ليوضع في مدخل قناة السويس من الطرف الشمالي عند مدينة بورسعيد وهو يمثل سيدة تحمل في يدها شعلة ترمز للحرية ، إلا ان أحداث حرب فرنسا وبروسيا والتي انتهت بهزيمة فرنسا وهروب الامبراطورة أوجيني الي انجلترا أدت الي عدم إرسال التمثال الي بورسعيد إلي أن قامت الرابطة الفرنسية الامريكية بإهدائه الي الولايات المتحدة الامريكية فوضع عند مدخل نيويورك ليطل علي المحيط الاطلنطي .
( المصدر : موسوعة تاريخ بورسعيد الجزء الاول للأستاذ / ضياء الدين حسن القاضي صفحة 147 ) .
كما ورد بكتاب مصر ولع فرنسي أن التمثال صنعه نحات فرنسي هو أرجوست بارتولدي ( 1834 – 1904 ) أحب النحت المصري أثناء زيارته لمصر عام 1855 ثم زارها مرة ثانية عقب افتتاح قناة السويس وعرض علي الخديوي اسماعيل مشروع اقامة تمثال ضخم يمثل فلاحة مصرية رافعة زراعها وترتدي غطاء رأس فرعوني ، وافقه الخديوي علي الفلاحة إلا أنه لم يوافقه علي غطاء الرأس الفرعوني
وبعد تقلبات تحول هذا المشروع نحو امريكا ليصبح تمثال الحرية الشهير بنيويورك وهكذا فإن مصر التي تنير الشرق هي منشأ الحرية التي تنير العالم .
المصدر : مصر ولع فرنسي تأليف روبير سوليه ترجمة لطيف فرج.

]يبلغُ عددُ العاملينَ بقناةِ السويسِ وشركاتها نحو 25 ألف شخص منهم 14 ألفاً بهيئة قناة السويس و11 ألفاً بشركات الهيئة المختلفة.


قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 4:16 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




[/color][/size]

الشركات التابعة لهيئة قناة السويس


وهي شركاتُ متعددةُ متخصصةُ في الصناعاتِ البحريةِ تساعدُ علي سدِّ العجزِ في مختلفِ متطلباتِ الملاحةِ البحرية ومنها
شركةُ القناةِ لرباطِ وأنوار السفن : وتقدم خدماتِ رباط وحل السفنِ والعائماتِ في مجري القناةِ وميناءي بور سعيدَ والسويس ، وتقوم بتزويد السفن بالكشافات أثناء العبور الليلي .
شركة القناةِ للحبالِ : وتنتجُ جميع أنواعِ الحبالِ التي تستخدم في جميع الأعمال الملاحية والبحرية
شركة القناة للإنشاءات البحرية : وتقوم ببناءِ الوحداتِ البحرية المساعدة من قاطراتٍ وأوناشٍ عائمةٍ وكباشاتٍ بحريةٍ وحاملات أتربةٍ وسفنِ الصيدِ والسفنِ الساحليةِ وإصلاح محركاتِ الديزل
شركة الأعمالِ الهندسيةِ ببور سعيد : وتقوم ببناءِ الوحدات البحرية واللانشات وناقلاتِ المياهِ والوقودِ وتشييدِ المنشآت المعدنيةِ وخاصةٍ المراسيَ البترولية والأرصِفةَ العائمة وخطوط مواسير الصلبِ والكباري والأبواب المعدنيةِ وإصلاح السفنِ العابرةِ بالقناةِ
شركةُ القناةِ لأعمالِ المواني : وتقوم بالأعمالِ الهندسيةِ البحريةِ
شركةُ التمساح لبناءِ السفن : لبناءِ السفن والعائماتِ والقاطراتِ والكراكاتِ والأوناشِ والصنادلِ العائمةِ وسفنِ الإرشادِ
شركةُ القناةِ للاستثمار : في مختلفِ مجالاتِ الاستثمار
شركة الترسانة البحرية بالسويس : وتقوم بإصلاح السفن .




قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 4:18 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




قناة السويس لم تعد حاجزاً بين مصر ومنطقة سيناء

قناة السويس لم تعد حاجزاً بين مصر ومنطقة سيناء ، بل ساعدت الهيئة في إقامة مشروعات لربط سيناء بالوطن الأم ومنها :
1 نفق الشهيد أحمد حمدي
نفق الشهيد أحمد حمدي هو نفق سيارات يمر تحت مياه قناة السويس، ويربط شبه جزيرة سيناء بمدينة السويس. يستوعب النفق نحو 20 ألف سيارة يوميا. يبعد عن القاهرة حوالي 130 كيلومتر. تم إنشاؤه بمساهمة أوروبية لتسهيل حركة المرور بين شرق وغرب القناة وربط شبه جزيرة سيناء مع باقي مصر و لتشجيع تعمير سيناء بعد إنشاء المناطق السياحية وكذلك بغرض تنمية السياحة ولإيجاد فرص العمل وزيادة الدخل لمصر من العملات الصعبة.
بدأ العمل في انشائه بعد بدء عملية السلام.
• قامت بتصميمه شركة بريطانية
• وبتنفيذه شركة بريطانية أخرى مع شركة المقاولين العرب.
ظهرت بالنفق مشاكل انشائية عديدة مباشرة بعد افتتاحه مما يحد من امكانياته. وتلك المشاكل تضمنت ظهور تشققات. وربما كانت تلك المشاكل سببا في إنشاء كوبري مبارك السلام.
نقاط العبور االحالية عديدة، منها جسر مبارك السلام في القنطرة، و جسر السكة الحديد في الدفرسوار. وترعة السلام عند بورسعيد، و 8 نقاط عبور لمعديات القناة، و التي تقوم بنقل المدنيين بصورة مجانية بين الضفتين. كما يتم العمل الآن على إقامة نفق جديد أسفل مياه قناة السويس بمدينة الإسماعيلية، بهدف اختصار زمن العبور من المدن إلى سيناء إلى ثلاث دقائق فقط.
وسبق أن أعلنت مصر أنها تعتزم البدء في إقامة نفق ثان اسفل قناة السويس بالقرب من منطقة التفريعة المجاورة لميناء شرق بورسعيد على ساحل البحر المتوسط.

نفق الشهيد أحمد حمدي


2 كوبري مبارك السلام
كوبري مبارك السلام، أو جسر السلام المعلق، وهو أول جسر معلق فوق قناة السويس، حيث يربط أسيا و أفريقيا. ويستوعب عبور 50 ألف سيارة يوميا، و يشكل ثاني وسيلة رئيسية لعبور القناة بعد نفق الشهيد أحمد حمدي.
افتتح في أكتوبر 2001، قام بإفتتاحه حسني مبارك، الرئيس المصري، وأطلق عليه وقتها اسم كوبري مبارك السلام، الجسر يقع بالقرب من مدينة الإسماعيلية، و بجانب جسر خط السكك الحديدية. يقارب إرتفاع الجسر حوالي 70 متر فوق قناة السويس و هو مؤلف من أربع حارات. استغرق بناؤه حوالي أربع سنوات، و بلغت تكاليف إنشائه ما يقارب 670 مليون جنيه، حيث ساهمت منحة يابانية بحوالي 60 في المائة من القيمة.
الشركات اليابانية قامت ببناء الجزء المعلق الذي يصل طوله بين ضفتي القناة إلى 730 مترا.


إنشاء معديات العبور وتشغيلها مجاناً بين ضفتي القناة بلغ عددها 20 معدية عام 1994 م حمولة الواحدة منها تصل إلي 210 أطنان مخصصة للسيارات والأفراد في بور فؤاد وبورسعيد والفردان والشط والقنطرة والإسماعيلية وسرابيوم .





قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 4:32 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




الخسائر الناتجة عن إغلاق قناة السويس

بلغ حجم الخسائر التي تحملتها التجارة الدولية سنوياً نحو 1700 مليون دولار ، وهي تكاليف النقل البحري الزائدة نتيجة الدوران حول رأس الرجاء الصالح ،. أي أن الخسائر بلغت خلال السنوات الثماني من 67 إلي 1975 م : 12 ألف مليون دولار

أهمية قناة السويس لمصر والعالم

فهناك أهمية لقناة السويس للعالم هي أنها شريان من أهم شرايين التجارة العالمية ، لأنها تربط أوروبا بالشرق الأقصى وبشرق أفريقيا وبجنوب شرق آسيا ، فتستطيع أن تربط إيطاليا بالهند في أيام وتتضاعف المدة إذا ما استخدم رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا ، كما أن البترول الذي ينتج في الخليج العربي يتجه مباشرة إلي مناطق الاستهلاك في أوروبا عبر قناة السويس ، فاذا ما أغلقت القناة سافر شهوراً عن طريق رأس الرجاء الصالح مما يحقق سعراً أعلي لمنتجات البترول في الدول الأوروبية .
أما القناة وأّهميتها في مصر ، فهي رمز من رموز مصر الحديثة ، والتي بذل الشعب المصري الغالي والرخيص والدم الذكي للدفاع عنها ... فالقناة تمثل لمصر .
كونها خط دفاع أول عن الدلتا وعن مصر بعد سيناء ، فهي الجزء الفاصل بين سيناء والدلتا ، كما أنها خط الدفاع في العصر الحديث الذي حدثت فيه كل معارك النصف الثاني من القرن العشرين ، فمعركة عام 1956 كانت حول قناة السويس ، ومعركة عام 1967 م كانت حول قناة السويس ومعركة عام 1973 م كانت حول قناة السويس ، فلقد ارتوت القناة بدماء شهدائنا دفاعاً عن بلدهم وترابهم الوطني
القناة معبر إلي سيناء ، فإذا كانت سيناء هي الأرض البكر التي ستدر علي مصر الخيرات الكثيرة عند استكمال المشروع القومي لتنمية سيناء ، فإن قناة السويس هي المعبر إلي تلك التنمية المتكاملة لسيناء .
القناة توفر لمصر نحو أكثر من 1200 مليون دولار سنوياً كدخل صافي من رسوم مرور السفن والناقلات عبر القناة وهي بذلك تعتبر مورداً اقتصادياً هاماً يعطي القناة أهمية اقتصادية ، خاصة بعد إنشاء مناطق سياحية علي ضفاف القناة وإنشاء العديد من التجمعات السكانية شرقي وغربي القناة ، وتعمير الضفة الشرقية للقناة كجزء من بداية تعمير سيناء وإنشاء مدن جديدة بالضفة الشرقية للقناة مثل القنطرة شرق .
القناة حفرت بسواعد أجدادنا المصريين ، وشربت من دمائهم الذكية وحفرت علي أنقاض حياة الشهداء من أجدادنا المصريين ، وبذلك فهي رمز لقوة ووحدة المصريين في تاريخهم القديم والحديث .
مثلت القناة نقطة البدء في المعارك العسكرية التي نجحت في دحر العدوان الإسرائيلي عام 1973 م وبذلك تكون القناة وسيلة للعبور إلى النصر والزهو والفخار . .
كانت قناة السويس رمزاً للحرية وعدم الاستغلال والخروج من قبضة الاستعمار ، فلقد أممها الشعب لتكون مصرية خالصة ولتكون بعيدة عن الاستغلال ، بعد أعوام استغلتها انجلترا لمصلحتها سواء في عام 1882 م لصد ثورة عرابي ، أو في عام 1956 ، للدفاع عن مصالحها الحيوية بالقناة ، وكذلك فتأميم القناة أخرج آخر جندي أجنبي من مصر وأدارت القناة الكوادر المصرية بامتياز مما جعل الإرادة المصرية والشعور المصري والتحدي المصري في أوجه .
قناة السويس مثلت البديل الوطني لوقف تمويل مشروع إنشاء رمز آخر من رموز مصر الوطنية في العصر الحديث وهو السد العالي ، فكان قرار التأميم رداً علي وقف تمويل إنشاء السد العالي ، وبالتالي فلقد لعبت القناة دوراً هاماً في تعزيز القدرة الاقتصادية والإرادة السياسية للشعب المصري ، ولذلك فقناة السويس رمز من أهم رموز مصر والمصريين ..
المشروعات الضخمة هي التي تواجه التحديات ، فقناة السويس من هذه الرموز الوطنية الضخمة ، وكانت تلك الآراء في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة تنم عن الجهل ولذلك أسقط الشعب المصري المنادين بها من حساباتهم وفشلوا في الدخول لمجلس الشعب ، فلماذا لم يناد بهدم الأهرامات وهي مجرد حجارة ، لأنها تاريخ ورمز للمصريين ، ولماذا لم يناد بهدم السد العالي ، لأنه رمز للتحدي والعزيمة والإصرار في العصر الحديث لكل المصريين
... قناة السويس واحدة من الرموز الهامة لمصر والمصريين ، إنها رمز لوحدة الشعب المصري حين حفرها وحين دافع عنها وحين أممها وحين قام بتشغيلها وحين قام بتطويرها وحين حماها بدمه وبشهدائه وبأرواحه ... إنها رمز شامخ من رموزنا الوطنية التي نعتز به ونلتف حوله جميعا



قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الجمعة 26 يونيو 2009, 4:38 pm



قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس...... قناة السويس....... قناة السويس ....... قناة السويس....... قناة السويس......




إيرادات قناة السويس

_ بلغت إيرادات هيئة قناة السويس المصرية خلال عام 2007 نحو 4.6 مليارات دولار، مقارنة بـ 2 مليار دولار فقط في عام 2002.
ونقلت وكالات الأنباء عن أحمد فاضل رئيس الهيئة قوله عقب لقائه مع أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء: "إن قناة السويس استفادت بشكل واضح من النمو الذي تشهده التجارة العالمية، حيث وصلت حمولة البضائع التي مرت عبر القناة خلال عام 2007 حوالي 850 مليون طن بما يوازى ضعف حجم البضائع في عام 2002". وأضاف: أن هيئة قناة السويس تنتهج حالياً سياسات إدارية وتسويقية نشطة ومرنة بحيث تجذب السفن للمرور عبر القناة بدلاً من الطرق الأخرى.
وبلغت إيرادات قناة السويس خلال شهر يناير 2008 نحو 415 مليون دولار، بزيادة 64 مليوناً عن الشهر السابق أي بنسبة 19%. وأشار الناطق باسم هيئة القناة إلى أن هذه الإيرادات العالية تحققت على رغم سوء الأحوال الجوية التي شهدتها منطقة القناة خلال تلك الفترة.
وحققت قناة السويس في نفس الشهر أعلى إيراد يومي في تاريخها بلغ نحو 18 مليون دولار وذلك يوم 16 يناير 2008.


صور أرشيفية لقناة السويس]

صورة لمعسكر المهندسين عند نقطة الحفر

صورة لممر دليسيبس والعمال يعملون به

أول قارب يعير للقناة

صورة لميناء بور سعيد

الجنود الصريون يعبرون القناة



قناة السويس هي رمز..... لكل مصر..... ولكل المصريين..... رمز الماضي..... والحاضر..... والمستقبل.


_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hot mazika
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 27
الموقع : بيتنا

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الأحد 28 يونيو 2009, 2:35 am

بارك الله فيكى

_________________




لو كل عاشق في الهوى يختار نصيبوا **** ما كانش عاشق يا هوى فارق حبيبوا

******************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر.الحب
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الأحد 28 يونيو 2009, 5:58 am

موضوع بجد مميز
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الأحد 28 يونيو 2009, 10:17 am

مشكورhot mazika

مشكور زائر الحب

_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عز
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
الموقع : THE EARTH

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الأربعاء 01 يوليو 2009, 12:36 pm

شكرا دايما واتمنى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الخميس 02 يوليو 2009, 9:35 am

مشكور وهم

_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alymosaad
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 16
الموقع : http://bialagirl.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الإثنين 28 سبتمبر 2009, 3:01 pm

موضوع بجد مميز
تقبل مرورى

_________________



شـــــبل المنــــــتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bialagirl.ahlamontada.com/portal.htm
alyaa96
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 20
الموقع : EGYPT

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قناة السويس   الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 2:36 pm

شكرا لكم جميعا على المرور
بارك الله فيكم جميعا

_________________



ِAlyaa_Mosaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة قناة السويس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الثانوية بنات :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: