مدرسة بيلا الثانوية بنات


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الصف الاول الثانوي فلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Mosaad
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 676
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 59
الموقع : http://bialagirl.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: منهج الصف الاول الثانوي فلسفة   الأربعاء 04 نوفمبر 2009, 1:17 pm

س1 :- يري بعض المؤرخين ان وجهات النظرالحكيمة لحكماء الشرق القديم لا ترقي الي مستوي الفلسفة لماذا ؟
سبق العالم في إقامة حضارة تجمع بين علم عملي يقوم علي المشاهدة والتجربة وتفكير ديني يستند إلي النظر العقلي
1-استحدث حكماء الشرق القديم صناعات جديدة وابتدعوا فنون وعلوم مثل الرياضة والميكانيكا والفلك والكيمياء
2-ساعد التفكير الديني حكماء الشرق في تكوين العديد من وجهات النظر في (الكون وخالقه – اصل الموجودات – الخير والشر في الافعال الانسانية)
أهم حكماء الشرق القديم
إخناتون – بوذا – كونفوشيوس – زرادشت
س2 :- يري بعض المؤرخين ان الفكر الفلسفي قد نشأ عند فلاسفة اليونان القدامي لماذا ؟
بحثوا في نفس الموضوعات التي بحثها حكماء الشرق وكان الاختلاف بينهم هو
ان هدف فلاسفة اليونان كشف الحقيقة بواسطة النظر العقلي الخالص بدافع متعة البحث العقلي وحده وليس لاشباع متطلبات الحياة الدينية
حكماء فلاسفة اليونان
طاليس - سقراط وأفلاطون وأرسطو
س3 :- أشرح المعني اللغوي لكلمة فلسفة ؟
المعني اللغوي للفلسفة:- هي كلمة يونا نية مكونة من مقطعين هما فيلو وتعني حب وصوفيا تعني الحكمة وأول من أطلق هذا التعريف هو فيثاغورث
س4 :-حدد المقصود بالحكمة ؟
هي صفة الهية ومعرفة كلية وادراك كلي
س5 :- يري بعض المفكرين ان الفلسفة وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة ازاء الحياة والانسان والعالم وضح ذلك ؟
لا تهدف الفلسفة إلي دراسة فروع المعرفة لذاتها بل يدرسها الفيلسوف ليقيم وجهة نظره في العالم والإنسان لذلك يمكن اعتبار ان كل انسان له وجهة نظر خاصة به في مختلف الموضوعات
س6 :- تساعد الفلسفة علي إشباع الرغبة الطبيعية لدي الإنسان للمعرفة وضح ذلك ؟
أ- تثير الفلسفة تساؤلات تتصل بالانسان ووجوده وحريته وقيمه
ب- هذا راجع إلي حاجة الإنسان للمعرفة وكشف المجهول
ج- التي تساعد الإنسان علي ذلك هي الفلسفة التي لا تقدم إجابات حاسمة للتساؤلات فمجرد سعيهالاكتشاف المبادىء العامة توسع مدارك الإنسان وتحقق رغبته في المعرفة
س7 :- تنمي الفلسفة قدرات التفكير وحل المشكلات لدي الفرد وضح ؟
تؤدي الفلسفة إلي تنمية الروح الفلسفية للفرد والمتمثلة في:-
1-استقلال فكره المستنير الذي يرفض الوصاية عليه
2- النقد العقلي الذي لا يسلم بشيء تسليم أعمي
3- تربي العقل علي التساؤل المستمر والدهشة
4- تنمي الاستعداد للتأمل
5- تدرب دارسها علي مواجهة مشكلاته وأزماته وتساعده علي بحثها وإيجاد حلول لها
س8 :- تساعد الفلسفة علي تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والإنسا ن وضح ذلك
تهتم الفلسفة بإكساب العقل الاتجاه النقدي الصحيح للمعتقدات الشائعة عن طريق تعويد دارسها فحص الآراء والأفكار التي تصله عن طريق الغير ونقدها
وبذلك يتمكن دارس الفلسفة من أقامة وجهة نظر خاصة به تكون شاملة ومتجانسة عن الحياة والإنسان
س9 :- تنمي الفلسفة وعي الانسان وفهمه لذاته وعالمه وضح
أ- دائما الفلسفة تؤدي إلي زيادة وعي الفرد بالعالم الذي يعيش فيه وتحديد مكانته في الوجود
ب- تساعد الدراسات السياسية والأخلاقية الانسان في تحديد أهدافه ومثله العليا وتحديد غايات المجتمع الذي ينتمي أليه فيعيش حياة كريمة وسعيدة
س10 :- تدعم الفلسفة الايمان بالله علي اساس عقلي وضح ذلك ؟
ساد اعتقاد قديم بأن الفلسفة نؤدي للكفر والإلحاد ولكن هذا الاعتقاد خاطيء لان الفلسفة تؤكد الأيمان بالله عن طريق العقل والمنطق
ولذلك نجد الإسلام يطلق للناس حرية العقل وأباح التفكير والكتاب الكريم من أوله لآخرة يناشد العقل ويحتكم إليه ومنه قوله تعالي
( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلي جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)
س11:- تقوم الفلسفة بتحليل ونقد الواقع الاجتماعي وكشف مشكلاته وضح ذلك
تتمثل مهمة الفلسفة في تحليل الواقع الاجتماعي والبحث عن سلبياته الثقافية والاجتماعية ومحاولة إصلاحه وتغييره أن لزم الأمر
س12 :-كان لكل من سقراط وابن رشد وراسل دور بارز في الحياة الفكرية والاجتماعية وضح ذلك ؟
سقراط:-الذي تصدي للفساد السفسطائي وأعاد الثقة واليقين في عقول الشباب
ابن رشد:- الذي شرح فلسفة اليونان وخاصة فلسفة أرسطو ونقلها إلي أوربا مما أدي إلي تنويرها
راسل :- ندد بالخطر النفسي للقنبلة الذرية ودعا إلي استقلال الشعوب وأعلن عن قيام محكمة رمزية لمحاكمة مجرم الحرب
س13 :- قارن بين خصائص الأسلوب الفلسفي والاسلوب العلمي من حيث


من حيث
الاسلوب الفلسفي
الاسلوب العلمي



الموضوع
كلي – معنوي – مجرد لان الفلسفة ليست علم جزئي بل هي علم كلي يسعي لمعرفة اصل الكون وطبيعته وطبيعة المعرفة الانسانية وتوضيح معاني الحرية والعدالة والحق والخير والجمال
جزئي - مادي - محسوس قابل للخضوع للاملاحظة والتجربة ويقوم علي التخصيص ويعتمد علي القياس الكميمثل الصوت والضوء والحرارة




المنهج
تأملي – يمثل وجهة نظر الفيلسوف الشخصية
عقلي – يعتمد علي العقل
تحليلي – يغوص في المجهول ويوضح ملامحه ويكشف سماته
نقدي – ينقد اراء السابقين ويبين مواطن قوتها وضعفها
وينتهي إلي صياغة مذهب فلسفي متكامل ومنطقي
حسي – تجريبي – يعتمد علي ست خطوات
1-الشعور بالمشكلة
2-تحديد المشكلة
3-جمع البيانات والمعلومات عنها
4-فرض الفروض
5- اختبارصحة الفروض
6-الوصول إلي قانون عام يفسر الظاهرة




الهدف
الوصول إلي العلل البعيدة الغير مباشرةوهي علل عقلية مجردة ودائما تسأل الفلسفة عن (لماذا) مثل ماذا وراء الجاذبية
الوصول إلي العلل القريبة المباشرةوهي علل مادية يتم التحقق منها بالتجربة ويسأل العلم عن (كيف) مثل تفسير نيوتن لسقوط التفاحة بوجود سبب اساسي وهو الجاذبية الارضية


معيار الحكم
(الذاتية والموضوعية)

تتصف بالذاتية لان لكل فيلسوف وجهة نظر خاصة به يتاثر فيه بظروف عصره وخبرته وشخصيته وبيئته ولذلك عند تعدد اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد فان الكل علي صواب
يتصف بالموضوعية أي يدرس اشياء لها وجود خارجي مستقل عن مشاعره واهواءه الشخصية ولذلك لايوجد خلاف بين العلماء حول حقيقة علمية واحدة لان التي تحكمهم هي التجربة


الاهمية

الوسيلة الاساسية لفهم وتفسير الحقيقة المعنوية للظواهر بالبحث عن العلل البعيدة ولذلك يعتبر تاريخ الفلسفة هو تاريخ تقدم العقل البشري في فهم وتفسير ما لايمكن حسمه بالتجربة
الوسيلة الاساسية لفهم وتفسير الظواهر الطبيعية والبيولوجية والانسانية والاجتماعية والتعبير عنها في قوانين تتصف بالتعميم والتنبؤ

س14 :- تتكامل الفلسفة مع العلم رغم الاختلاف بينهما (علل صحة او خطأ)
العبارة صحيحة :- رغم الاختلاف بينهما ورغم استقلال العلوم عن الفلسفة نتيجة للتخصص واختلاف طرق البحث والمنهجفان التعاون والتكامل بينهم اثمر عن الكشف عن المجهول فاذا كان العلم يهتم بدراسة الجزء كاشفا عن العلل القريبةالا ان الفلسفة تهتم بالكل كاشفة عن العلل البعيدة مثال :- عندما أكد طاليس إن الماء هو أصل كل الموجودات جاء بعد 25 قرن العلماء واكدوا ذلك
س15 :- هل تري انه من المهم لنا ان نتعلم الفلسفة برهن علي ذلك
لان الفلسفة هي علم التنوير والتعقل لانها :-
1-تبعد دارسها عن النظرة الجزئية الضيقة وتغرس فيه النظرة الكلية الشاملة والمتعمقة للامور
2-تكسب دارسها فضيلتي التواضع والتسامح
3-الفلسفة اكثر ايقاظا للعقل لانها تضع دارسها دائما موضع من يسأل
4-الفلسفة بمثابة امتحان نقدي للعقل النظري لانها تقيم في دارسها محكمة عادلة تفصل في صحة احكام (الانا) و (الاخر
س16 :- هل تري انه من المهم لنا ان نتفلسف 0 برهن علي ذلك ؟
التفلسف يعني استخدام المنهج العقلي التأملي التحليلي النقدي في امور حياتنا الشخصية وفهم واقعنا الاجتماعي ومن هنا يكون الهدف الأساسي من تعلم الفلسفة هو اكتساب مهارات التفكير الفلسفي إي نتعلم كيف نفكر ونحس
س17:- قارن بين مفهوم العدالة في الفكر المصري القديم ومفهومها في الفكر اليوناني القديم

العدالة في الفكر المصري القديم

العدالة في الفكر اليوناني القديم

1-تعتبر رمز اخلاقي وارفع القيم واسماها
2-تتضمن العدالة المساواة في المعاملات الانسانية اليومية وامام القانون وفي الحياة الاخرة
3-تعني العدالة الحكم العادل والسياسات الحكومية العادلة أي اقامة العدل بين جميع المواطنين أي المساواة بين الناس والحياد المطلق وعدم التمييز بين الافراد
4-وضع المصريون القدماء فكرة المقارنة بين العدالة وبين الموازين لاول مرة في تاريخ الاخلاق وصوروا العدالة بامرأة معصوبة العينين تحمل في يدها ميزان

العدلة عند السوفسطائيين ثابتة مطلقة (علل صحة اوخطأ)
1-عند السوفسطائيين :- هي مصلحة الاقوي لانالقوانين يضعها الاقوي لمصلحته لذلك فهينسبية تختلف من نظام لاخر ومن مجتمع لاخر
2-عند افلاطون :- العدالة ثابتة وخالدة وهي اساس قيام الحياة الاجتماعية في الفرد والمجتمع فالعدالة فضيلة فردية واجتماعية معا


س18 :- قارن بين المعني الشكلي والمعني الجوهري للعدالة

العدالة بالمعني الشكلي وهي العمل طبقا للقوانين والقواعد الاجتماعية المقررة
العدالة بالمعني الجوهري وباعتبارها مثلا اخلاقيا اعلي
وهي القواعد الاخلاقية والاجتماعية التي تسود مجتمع ما ويلزم بها افراد هذا المجتمع ومن يخرج عليها يتحمل مسئولية اخلاقية مثل القاضي الذي يطبق القوانين بدقة يكون عادلا ومهمتها المحافظة علي النظام المقرر
وهي مراعاة قاعدةاخلاقية أو اجتماعيةمقررة والتي تفرض الشروط علي القواعد لكي تكون ذات طابع اخلاقي وتصبح العدالة دعوة الي تحقيق مثل اعلي للعدالة مثل تصور بعض الدعاة للمثل الاعلي للعدالة بانها المساواة ومهمتها تأسيس القواعد الاخلاقية


س19 :-العدالة القانونية تعني المساواة في المعاملة (علل صحة أو خطأ)
ونجدها في حالة وجود قواعد قانونية محددة ولا تكون العدالة القانونية عدالة اخلاقية الا اذا كان القانون نفسه مطابق للعدالة الاخلاقية وهي تعني المساواة بين جميع البشر دون خوف او محاباة مثل تشبيه المصريين القدماء للعدالة القانونية بامرأة معصوبة العينين تحمل في يدها ميزان
س20 :- تعتبر العدالة الاجتماعية من أهم القيم بين الناس (علل)
اختلف معني العدالة الاجتماعية لدي المواطنين من مجتمع لاخر واختلط الامر علي المفكرين واصبح لكل مذهب فلسفي فهمه الخاص لمعني العدالة الاجتماعية
محور العدالة الاجتماعية هي عدالة التوزيع والهدف الاساسي منها هو تقريب الفوارق بين البشر الناتجة سواء عن الوراثة والطبيعة او عن الاوضاع الاجتماعية المتوراثة وهي تهدف الي التوفيق بين حاجات الانسان وقدراته وبين ما يحتاج اليه وما يستطيع ان يقدمه للمجتمع
س21 :- ما هي العوامل التي تساعد علي تحقيق العدالة الا جتماعية ؟
1-تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات والمواهب
2-تيسير الاسباب المؤدية الي المساواة (التعليم - الصحة)
3-تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة للمجتمع
س22 :- العدالة الاجتماعية تهدف إلي القضاء علي الفوارق الطبيعية بين الناس (علل صحة أو خطأ)
العبارة خاطئة :- والعدالة الاجتماعية لاتهدف للقضاء علي الفوارق الطبيعية بين الناس كالذكاء والقوة والجمال بل تهدف الي الحد من اساءة استخدام هذه الفوارق وهدف العدالة الاجتماعية هو تعويض البشر عن الضعف والهزيمة وقلة الحيلة تجاة القوة والغلبة والسيطرة وبفضل العدالة الاجتماعية يتحققالاستقرار الاجتماعي
س23 :- أذكر ما تعرفه عن :- العدالة في الاسلام
1-العدل صفة من صفات الذات الالهية وهذا دلالة علي المكانة الرفيعة للعدالة في الاسلام
2-هي فريضة واجبة علي اولي الامر من الولاة والحكام تجاه الرعية والمحكومين لقوله تعالي (واذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)
3-العدالة في الفكر الاسلامي تعني المساواة واعطاء كل ذي حق حقه حيث يعتبر المسلمون اخوانا متساوين في الحقوق والواجبات وكلهم مسئول امام القانون الالهي العادل عما قدمت يداه (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها)
س24 :- (الضمير قوة حدسية تميز الإنسان عن الحيوان ) فسر
1-هو قوة فطرية كامنة داخل الإنسان تلزمه بضبط شهواته ونزواته وتوجهه إلي حيث ينبغي إن يسير والانسان يتميز عن الحيوان بهذا الضمير
2-هو قوة حدسية بمعني إن ما يصدر عنها من احكام خلقية لا ينشأ عن تفكير متعمد انه بطبيعته يدين الخيانة والكذب ونحوذلك من الرذائل حدسيا تلقائيا ويمتدح بفطرته الامانة والشجاعة
3-يمثل الضمير حقيقة قصوي من حقائق الطبيعة البشرية وبالتالي كان عاملا مشتركا بين الناس جميعا وان تفاوت نصيب الفرد منه قوة وضعفا
س25 :- للضمير عند بطلر وظائف وضحها ؟

الوظيفة الامرة الناهية
الوظيفة العقلية النظرية
للضمير سلطة داخلية قوية اذ يري بطلر اننا ننظر إلي العبارات التي يقولها الضمير علي أنها عبارات استحسان أو استهجان فحسب بل هي عبارات ملزمة لولها قوة الالزام لأنها تأمر بعمل الفعل الذي نستحسنه وترك الفعل الذي نستهجنه

حيث ينظر إلي الافعال من ناحية الصواب والخطأ فنحن نستطيع إن نميز بين الخير والشر والضمير يدين الاذي المتعمد والفعل الخطأ


س26 :- حدد موقفك النقدي لمفهوم الضمير عند بطلر ؟
1-لم يذكر السمة المشتركة بين الافعال الخيرة التي تميزها وتضفي عليها الخيرية بحيث نستطيع إن نستخدمها كمعيار للصواب أو للخطأ
2-إذا كان الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس جميعا إلا اننا نلاحظ إن الضمير ليس واحد في الناس جميعا بدليل اختلافهم فيما يصدرون علي الفعل الإنساني الواحد من احكام مختلفة حتى إن البعض يمتدح ما يذمه غيرهم من افعال
س27:- ما المقصود بالعولمة ؟
لايوجد تعريف واحد للعولمة يتفق عليه المفكرين والتعريف الأكثر انتشارا هو :- حرية انتقال وتدفق المعلومات ورؤوس الاموال والسلع والتكنولوجيا والأفكار والمنتجات الاعلامية والثقافية والبشر أنفسهم وهذا التعريف يعني أن العالم اليوم أصبح كالقرية الصغيرة وأصبحت المسافات بين الدول غير مهمة وفي طريقها للاختفاء
س28:- ما هي العوامل التي ساعدت علي ظهور العولمة ؟
قوي العومة (العوامل التي ساعدت علي ظهورها وشاركت في ازالة الحدود)
1-ظهور المخترعات التي الغت الفواصل الزمانية والحواجزالمكانية بين البشر
2-سيولة المعلومات وتدفقها عبر شركات الانترانت بين قارات العالم
3-تاكيد الاتفاقات الدولية لها وتقنينها
س29:- للعولمة مظاهر وضح ذلك ؟
1-العولمة الاقتصادية :- وهي أكثر المجالات انتشارا لأنها جعلت اقتصاديات العالم أكثر تقارب وتداخل من أي وقت أخر وتعني الانتقال الحر لرأس المال والسلع والخدمات
2-العولمة الثقافية :- وهي الانفتاح للثقافات علي بعضها وبلوغ الحرية الكاملة وتعني انتقال الأفكار والاتجاهات القيمية والسلوكية والمعلومات والبيانات والاذواق وانتشارها
3-العولمة السياسية :- وهي الانتشار الحر والسريع للاخبار والأحداث والقرارات والتشريعات السياسية
س30:- للعولمة ايجابيات وسلبيات وضح ذلك ؟
ايجابيات العولمة
1-الاستفادة من الانجازات العلمية التي تحققت للبشرية
2-الأخذ بنتائج الثورة العلمية والتكنولوجية التي تحدث اليوم
3-الاستفادة من التدفق الحر للسلع والخدمات لزيادة فرص النمو والرفاهية
4-استثمار التدفق الحر للبيانات والمعلومات والأفكار
5-ظهورنظام عالمي جديد يهتم بقضايا البيئة وحقوق الإنسان
سلبيات العولمة
1-غياب القيم الإنسانية في ظل غياب القيود الاخلاقية التي استجدت علي الهندسة الو راثية
2-استغلال الشركات الاحتكارية لثروات الشعوب النامية
3-زيادة الفجوة الاقتصادية والحضارية القائمة بين الدول الغنية التي تزداد غني والدول الفقيرة التي تزداد فقر
4-هيمنة ثقافة واحدة وتهميش الثقافات الاخري
5-الصدام بين الحضارات ودخولها في حروب عنيفة
6-جعلت الإنسان المعاصر يشعر بالغربة عن واقعه وحياته
س31:-- (رغم ان العولمةظاهرة لم تكتمل ملامحها بعد 0 الا انه من الضروري للدول النامية ان تشارك في صياغتها ) ما رأيك في ذلك ؟ ولماذا ؟
تعامل دول العالم الناميةمع العولمة
1-الاهتمام بها وفقا للمصالح الوطنية
2-الأخذ بوسائل التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي القادرة علي استثمار الطاقات البشرية والاقتصادية والتقدم بخطوات صحيحة للامام
3-إعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والاعلام من اجل تحصين مواطنيها من هيمنة وسائل الأعلام العالمية
4-اصلاح النظم الاقتصادية وزيادة الإنتاج لخدمة المجتمع والاقتصاد حتى تواكب التطور العالمي
س32:- حدد المقصود بكلا من (الحرية - الجبرية)
الحرية :- هي اختيار الفعل عن روية وتدبير مع استطاعة عدم اختياره
الجبرية :- هي عجز الارادة الإنسانية العاملة عن الاختيار والتحكم في السلوك وتوجيه مجري الاحداث
س33:- وضح ادلة وجود الحرية ؟
1-الدليل النفسي :- وهي الشعور بحرية الارادة الإنسانية حقيقة نفسية وجدانية كامنة داخل الإنسان لأننا نحن نستطيع اختيار عمل معين أو الاقلاع عنه وكذلك بامكاننا اختيار فعل معين بين فعلين مختلفين وهذا يؤكد شعورنا الداخلي بالحرية وقدرتنا علي الاختيار لأننا قد ننسب إلي الآخرين افعالهم ونحملهم مسئولية نتائجها وكذلك نبرر افعالنا التي لا نرضي عنها ونردها لاسباب خارجة عن ارادتنا كما يبرر الطالب رسوبه في الامتحان بصعوبة الامتحان
2-الدليل الأخلاقي :- شعورنا الداخلي بالزام خلقي في داخلنا يحدد لنا ما ينبغي أن يكون عليه السلوك الأخلاقي واهم مصادره الدين والمجتمع والعقل والوجدان
3-الدليل العقلي :- إذا كان الإنسان مجبر فلا جدوي من القيم الإنسانية السامية مثل الحق والخير والجمال وحتي التفكير ذاته لأننا نعمل في حياتنا وفق مثل عليا وهذا يدل علي حرية الإنسان
4-الدليل القانوني :- وهو توقيع العقوبة الجنائية علي الإنسان وطلب التعويض يدل علي حرية ارادة الإنسان ومسئوليته عن افعاله
س34:- وضح ادلة وجود الجبرية ؟
1-الدليل العلمي :- (قانون السببية)كل ظاهرة في الطبيعة تحدث لابد أن يسبقها حدث والانسان جزءمن الطبيعة ولذلك هناك أسباب وعوامل خارجية لا دخل لارادة الإنسان فيها تحدد للإنسان افعاله
2-الدليل النفسي :- القرار الإنساني يحدث دائما نتيجة شروط معينة وعندما تتوافر هذه الشروط يحدث الاختار وعندما تغيب لا يكون هناك اختيار واختيارات الإنسان تكون نتيجة لدوافع قوية وهذا يؤكد خضوع الإنسان لمبدأ الحتمية
س35:- حدد المقصود بكلمة منطق ؟
هذا يعني أن المنطق معناه التفكير والبرهان الذي يعبر عنه الإنسان بالكلام
والمنطق في جوهره هو علم الاستدلال لأنه يضع القواعد التي يتم علي اساسها الانتقال من المعلوم إلي المجهول
س36:- (ناقش اثنين من العوامل الموضوعية للخطأ
1-عيوب اللغة :- اللغة هي الاداة التي يعبر بها الانسان عن تفكيره وعيوب الجهل باللغة تؤدي الي سوء الفهم ومن امثلة عيوب اللغة وجود الفاظ لها اكثر من معني مثل كلمة (جبن) التي تعني طعام وخوف
2-نقص المعلومات :- يؤدي الي المعرفة الهشة او الهزيلة وكذلك نقص البيانات والمعرفة
3-السلطة :- تعني المصدر الذي نقبل رأيه دون مناقشة مثل تقبل العصور الوسطي فلسفة ارسطودون نقد لها
4-صعوبة المشكلة :- تكون المشكلة صعبة اذا كانت اكبر من القدرات العقلية للفرد مثل الطبيب الناشيء الذي يفشل في اجراء عملية خطيرة في القلب
س37:- ناقش اثنين من العوامل الذاتية للخطأ
1-العاطفة :-اذا تفوقت العاطفة علي العقل فانها تتغلب عليه مما يجعلنا نصدر احكاما خاطئة مثل عاطفة الام نحو ابنائها جعلها تتغاضي عن اخطائهم مما يؤدي بهم الي الوقوع في الخطأ
2-القابلية للاستهواء:- وهي سرعة التصديق فيما يقال دون نقد او فحص وهذا ما يساعد علي انتشار الاشاعات والفتن ويساعد الاستهواء في الدعاية عن سلعة معينة
3-التسرع في التعميم والحكم :- اذا تسرع الانسان في الحكم علي أي شيء لابد وان يقع في الخطأ مثل تسرع الطالب في الاجابة علي سؤال الامتحان يعرضه للوقوع في الخطأ
4-التعصب والتطرف:- التعصب هو الانحياز بشدة لرأي او لفكرة واحدة ورفض أي فكرة اخري اما التطرف فهو ضد الوسطية مثل الذي يري الاسود والابيض فقط وقام كلا من الاسلام والمسيحية علي التسامح ورفض التعصب والتطرف
س38:- استقل المنطق باربعة امور اتخذها موضوعا له فسر
1-وضع قواعد التفكير السليم
2-بيان مواطن الخطأ في التفكير واسبابه
3-معرفة الطرق التي تؤدي للاستدلال الصحيح
4-تطبيق قواعد الفكر الصحيح
س39:- يوجد علاقة وثيقة بين المنطق والعلوم الاخري ناقش
المنطق هو العلم الذي يضع القواعد العامة للفكر البشري الصحيح لذلك فالعلوم جميعا تستخدم قواعد المنطق والمنطق لا يحتاج لاي علم من العلوم لذلك اخرجه ارسطو من دائرة العلوم ليجعله مدخلا لكل العلوم فاشترط دراسته كأساس لاي علم
س40:- عرف الاستدلال مع ذكر اهم مكوناته وانواعه
الاستدلال :- هو عملية ننتقل فيها من المعلوم ( المقدمات ) الي المجهول (النتائج)
مكونات الاستدلال :- 1- مقدمة او اكثر 2- نتيجة 3- علاقة منطقية بينهم
انواع الاستدلال :-
1-مباشر :- يتكون من مقدمة واحدة للوصول الي نتيجة مثل اذاكان كل طلاب الفصل ناجح فان محمد ناجح
2- غير مباشر :- يتكون من اكثر من مقدمة للوصول الي نتيجة
مثال :- كل مسكر حرام
النبيذ مسكر
------------------
النبيذ حرام
س41:- حدد مفهوما لكلمة المنطق
في اللغة العربية مشتقة من النطق وتدل علي الكلام وتعني في اللغة اليونانية لوجوس التي تعني التفكير المنظم الذي يعبر الانسان عنه بواسطة الكلام
س42- قارن بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي من حيث000000؟

وجه المقارنة
الاستقراء (اللاستدلال التجريبي)
الاستنباط (الاستدلال الرياضي)
التعريف
1-عمليةعقلية ننتقل فيها من بحث حالات جزئية واقعية الي حكم عام ينطبق علي هذه الحالات والحالات المشابهةويستخدم في علوم الواقع
2-عملية عقلية خالصة تهتم بالكميات نستدل بها علينتيجة من مقدمات دون الاعتماد علي الواقع ويستخدم في الرياضيات
بناء كل منهما
3-الملاحظة وهي توجيه الحواس لظاهرة ما لمعرفة خصائصها باستخدام الاجهزة
4-الفرض وهوتفسير مؤقت للظاهرة
5-التجربة وتقوم للتحقق من صحة الفرض لتصل الي نتائج ادق من الملاحظة
6-القانون وهو فرض تحقق بالتجربة
7-الاستدلال الرياضي الاستنباطي بناء عقلي لا يعتمد علي الواقع لذلك فهو يبدأ بمقدمات افتراضيةوينتهي بنتائجيتوقف صحتها علي صحة المقدمات مثل مجموع زوايا المثلث 180 درجة
القاعدة او المبدأ
يقوم علي مبدأ السببية لان كل ظاهرة ترتبط بسبب فاذا حدثت العلة حدث المعلول والعكس وان أي تغير كمي في العلة يحدث تغير ا في المعلول
يقوم الاستنباط علي قاعدتتين:1- اللزوم وتعني ان صدق النتيجة يترتب علي صدق المقدمات
2- الاثبات وتعني انه اذا ثبت صدق المقدم ثبت صدق النتيجة

س43:- للمنطق أهمية وفائدة بالنسبة للإنسان وضح ؟
1-يساعدنا علي تحصين العقل من الوقوع في الخطأ
2-يساعدنا علي التمييز بين أسباب الظاهرة والعوامل التي تحرك السبب
3-يساعدنا علي التمييز بين الأسباب والنتائج
4-يساعدنا علي التمييز بين الادلة الكافية والغير كافية
5-يساعدنا علي التمييز بين ما يقع في دائرة الوجدان وما يقع في دائرة العقل
6-يساعدنا علي التمييز بين ما يقع في دائرة العلم وما يقع في دائرة الأيمان
7-يساعدنا علي التمييز بين ما هو موضوعي وما هو ذاتي
8-يساعدنا علي التمييز بين ما هو يقيني وما هو احتمالي

_________________


Manager_Teacher
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bialagirl.ahlamontada.com
 
منهج الصف الاول الثانوي فلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الثانوية بنات :: الصف الأول الثانوي :: فلسفة ومنطق-
انتقل الى: